#لنبدأ_مبكرًا

تحدي تعليم القراءة

للأطفال الرضع

انضمي إلى قناة التلغرام تابعي الإنستغرام

ملخص البرنامج

في هذا البرنامج، سنسير مع الطفل خطوة بخطوة، لنعلمه القراءة عن طريق النظر إلى مجموعة كبيرة من الكلمات. فلسفة هذه الطريقة تعتمد على استغلال الذاكرة الإسفنجية الهائلة التي يتمتع بها الطفل، لتخزين أكبر قدر ممكن من الكلمات في أصغر عمر ممكن، وتوظيف الكفاءة العالية التي يتميز بها لمصلحته طوال حياته.

سنقدم للطفل في هذه المرحلة وفق برنامج منظم ومدروس 200 بطاقة من بطاقات مجموعة كلماتي الأولى –وفرناها لكم هنا– وتحتوي على أربع مجموعات مختلفة من الكلمات بالإضافة إلى بطاقات جاهزة للكتابة أو الطباعة. وبرنامج متابعة الجلسات يوميًا.

في هذه المرحلة سنستخدم الصفات والأفعال التي طرحناها في نهاية المرحلة الأولى، مع الكلمات السابقة لنكون تراكيب مزدوجة من الصفة والموصوف،وجملا من الفعل والفاعل. يمكنك تكوينها باستخدام بطاقتين متجاورتين أو طباعة بطاقات أكبر للتراكيب من هنا.

في هذه المرحلة، نبدأ بتركيب جمل مكونة من ثلاث كلمات، عبر إضافة حروف الجر، أو الظروف في الجمل الاسمية والمفعول به في الجمل الفعلية، ثم بعد الثلاث كلمات ننتقل إلى أربع كلمات وهكذا. تركيب هذه الجمل سهل جدًا ومعتمد على نمط واضح وبسيط فلا تقلقي أبدًا إذا وصلت إلى هذه المرحلة. تتوفر خدمة طباعة الجمل هنا.

في هذه المرحلة الرائعة والمحببة إلى نفوس الأطفال، سنبدأ بصناعة الكتب اللطيفة. هذه الكتب ستكتبينها بنفسك حول الأشياء التي يهتم بها الطفل ومن الكلمات التي تعلمها وبعض الكلمات الجديدة. هذه الكتب الصغيرة ستكوّن المكتبة الأولى وبوابة الطفل نحو عالم القراءة والمعرفة. وفرنا لكم خدمة تجهيز الكتب هنا.

هذه النسخة من تحدي تعليم القراءة، ستتناول المرحلة الأولى من البرنامج، وستستغرق قرابة ثلاثة أشهر، وسيتعلم فيها الطفل ما يقارب 200 كلمة.

ما هي ثمار التحدي؟

هل سبق وأن شاهدت (الطفل المعجزة) الذي يقرأ ويعرف أشياء كثيرة وهو لم يتجاوز السنتين؟ في الواقع هو ليس معجزة. هذا الطفل يمكن أن يكون طفلك أنت. بالالتزام بهذا البرنامج الذي يستغرق تحضيرا أسبوعيا أو شهريا ثم دقائق فقط من وقتك يوميًا يمكن لطفلك أن يكون هذا الطفل النابغة. من منا لا يريد لطفله هذا التميز؟

إن هذا البرنامج لا يعلم الطفل القراءة فحسب بل ويساعده كذلك على الاستفادة من القدرة الهائلة لديه على الحفظ والاستنتاج والتعلم وحبه وشغفه الكبير بهذه الأمور، في ملء وقته بالأمور المحببة إلى قلبه، وإشباع حاجته الكبيرة إلى غذاء العقل عن طريق مساعدته على الإبحار في عوالم الكتب المختلفة، والصور والمعلومات والعلوم والنصوص الأدبية.

خطوات المشاركة

كم من الكلمات يمكن لطفلي أن يتعلم قبل بلوغ الخامسة؟

يوميًا

5

كلمات

تخيل أن بإمكانك تكرار هذا الرقم لعدد اللغات التي تود تعليمها لطفلك. لغتين ثلاث، أربع؟ ضاعف العدد.

شهريًا

150

كلمة

مئة وخمسين كلمة جديدة على الأقل تضاف لرصيد طفلك المعرفي في كل شهر، يعرفها قراءة ومعنى. 

سنويًا

1800

كلمة

في الواقع، إن التركيبات والجمل والكتب المنزلية ستجعلنا نحقق أعلى من هذا الرقم بكثير.

في خمس سنوات

9000

كلمة

تخيل أن يتمكن طفلك من قراءة تسعة آلاف كلمة قبل بلوغه سن الخامسة، كم من الكتب ستُفتح له؟

كل هذا لو اقتصرنا على خمس كلمات يوميًا فقط. فكيف والبرنامج مصمم بطريقة تراكمية لن تكتفي بالكلمات.

هل التحدي مناسب لعمر طفلي؟

من

0 – 1

سنة

هذا هو العمر المثالي للبدء بالتحدي، من شهر واحد إلى سنة واحدة، وكلما كان الطفل أصغر كان أفضل.

أقل من

2

سنتين

ما زلنا في المساحة التي يمكن أن نبدأ فيها، لكن البداية في هذه المرحلة لن تكون بسهولة الأولى.

أقل من

3

سنوات

الحقي بالركب بسرعة، سنحاول تحقيق كل ما يمكن تحقيقه. ما كان عليك أن تنتظري حتى هذا الوقت. 

أقل من

4

سنوات

هذا العمر متأخر، لكن أن تصل متاخرا خير من أن لا تصل، ابدأي الآن وتوكلي على الله